جامعة الحسين التقنية HTU  تنضم لقائمة الجامعات المستفيدة من "المكرمة الملكية السامية"

News Image

وقّعت اتفاقية بين القوات المسلحة الأردنية وجامعة الحسين التقنية HTU، اليوم الثلاثاء، في مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، تُعنى بضم جامعة الحسين التقنية (إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد) إلى قائمة الجامعات الأردنية المستفيدة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
ووقّع الاتفاقية عن القوات المسلحة الأردنية مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية العميد الركن علي قبلان الدعجة، ورئيس جامعة الحسين التقنية الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي.
وتنص الاتفاقية على ابتعاث الطلبة لدى جامعة الحسين التقنية لمرحلة البكالوريوس فقط في تخصصات الهندسة وعلم الحاسوب المطروحة في الجامعة، كما وتحدد القوات المسلحة عدد الطلبة المبتعثين لدى الجامعة بشكل سنوي على نظام القبول المباشر للجامعة وحسب أسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها.
وتسمح الإتفاقية للطلبة المبتعثين للجامعات الحكومية من قبل المكرمة الملكية السامية بالانتقال إلى جامعة الحسين التقنية، على ألا يزيد عدد الساعات المقطوعة من قبل المبتعث عن (40) ساعة دراسية، وبعد أخذ موافقة الجامعة ومديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.
وتشير الاتفاقية أنه يتوجب على الطلبة الراغبين بالاستفادة من الابتعاث للدارسة على نفقة المكرمة الملكية السامية في جامعة الحسين التقنية سواء طلبة الدورة الصيفية أو الدورة التكميلية التقدم بطلب الاستفادة الإلكتروني للمكرمة الملكية السامية خلال شهر اب من كل عام، وبعد ان يتم التأكد من مطابقتهم لأسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها.
وبموجب الإتفاقية ستقدم الجامعة (20) منحة سنوياً للدرجة التقنية المتوسطة (مهندس تقني) تغطي (25%) من رسوم الساعات للطلبة الراغبين من أبناء العاملين والمتقاعدين والمستخدمين المدنيين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، إضافةً إلى عمل ربط إلكتروني وفتح مكتب للمكرمة الملكية السامية لمتابعة شؤون الطلبة المبتعثين في جامعة الحسين التقنية في حرم الجامعة-عمان لمتابعة شؤون الطلبة المبتعثين. وقال مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية: "إنه في إطار الدور الريادي التعليمي الذي تقدمه كوادر مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، فإن المديرية ستشرف على تنفيذ المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين وأبناء الشهداء الذين أوفدوا على حساب المكرمة الملكية السامية والذين تمَّ منحهم كتب إعفاء للمرحلة الدراسية (البكالوريوس) في جامعة الحسين التقنية، من خلال تخصيص شواغر بموجب الاتفاقية وفتح مكتب ارتباط تابع للمديرية في حرم الجامعة وعمل ربط إلكتروني لمتابعة شؤون الطلبة المبتعثين في الجامعة، انطلاقاً من حرص جلالة القائد الأعلى بالاهتمام بمرتبات القوات المسلحة وأسرهم عاملين ومتقاعدين وتوفير كافة التسهيلات والخدمات لهم".
من جهته أكد الدكتور الحنطي حرص الجامعة على خدمة أبناء الشهداء فقد تعهدت الجامعة بتخصيص (15) مقعداً، لأبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لكل عام دراسي لمرحلة البكالوريوس، أسوةً بباقي الجامعات التي يتم الابتعاث إليها من قبل القوات المسلحة الأردنية وبمجانية كاملة، مشيراً إلى أن الجامعة أنشئت لخدمة الشباب الأردني الطامح لمستقبل أفضل وذلك من خلال تقديمها تعليماً تقنياً متميز يؤهلهم ويضمن لهم فرص عمل من خلال شراكات الجامعة.
يشار إلى أن القوات المسلحة تترتبط بالعديد من الشراكات المهنية والأكاديمية مع الجامعات الحكومية والخاصة وبما يسهم في رفع كفاءة منتسبيها ودعم المشاريع التنموية في هذه الجامعات.
حضر توقيع الاتفاقية عميد شؤون الطلبة في جامعة الحسين التقنية الدكتور بسام البطوش، ومدير الإعلام المؤسسي في الجامعة السيد عاصم الدبوبي.