جامعة الحسين التقنية تنضم لمنصة إدكس العالمية و منصات تعليمية أخرى

أعلنت جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم الاثنين، عن انضمامها لمنصة إدكس edX العالمية للتعليم.
ويوفّر انضمام الجامعة لهذه المنصّة فرصة للطلبة والمحاضرين لاختيار مساق من ضمن 500 مساق للتعلم والحصول على شهادات مجانيّة مقدمة من أفضل الجامعات والشركات العالمية، كجامعة هارفارد ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا وشركة (اي بي ام)IBM وغيرها من الشركات العالمية الرائدة. وإدكس منصة تعليمية عالمية تأسست من قبل معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد عام 2012، يشترك بها أكثر من 20مليون متعلم من كافّة أنحاء العالم، كما تعتبر أحد أبرز وجهات التعلم عبر الإنترنت، وتقدم دورات عالية الجودة في تخصصات مختلفة كالهندسة وعلم الحاسوب والإدارة والتخطيط والريادة والاتصال وتحليل البيانات والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية، بالشراكة مع أفضل الجامعات والمؤسسات.
وقال رئيس الجامعة الدكتور لبيب الخضرا في تصريح صحفي "إن المنصة ستقدم المساقات والدورات التعليمية المفتوحة للطلبة والكادر الأكاديمي والإداري في الجامعة مجانا، ما يساعد بشكل كبير على تعزيز القدرات العلميّة، وتوظيفها وتنميتها بشكل يخدم المسيرة التعليميّة، ويمكّن الطلاب من الإلمام بالمعلومات التي يدرسونها ويطّلعون عليها أثناء رحلتهم التعليمية". وأضاف الخضرا "مع التطور الهائل الذي يشهده العالم اليوم خاصة في مجال تقنية المعلومات واتساع آفاق التعليم، أصبح الطالب باحثا عن المعلومة بشكل أكبر ومقارنا بين مصادر المعلومات، وقد تأخذ هذه العملية الكثير من وقت والجهد، وهنا يأتي دور المنصات التعليمية المفتوحة كإدكس، حيث توفر هذه المنصّة ما يحتاجه الطالب من علوم وشهادات مقدمة من أعرق الجامعات والمعاهد العالمية".
وأشار الخضرا الى إنضمام الجامعة في بداية جائحة الكورونا الى منصة كورسيرا العالمية Courseraوالتي تعتبر من أكبر المنصات التعليمية في العالم،حيث أدرجت الحسين التقنية مساقات مجانية من منصة "كورسيرا" كمساقات معتمدة تحتسب ساعاتها في الخطة الدراسية للطلبة تشجيعا لهم للإنضمام.
وأكد أن إنضمام الجامعة لهذه المنصات لها أثر إيجابي على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسبة حيث تمكنهم من الإطلاع على المناهج و المساقات لأرقى الجامعات و المعاهد العالمية وطرق تدريسها بأساليب عصرية و بأستخدام أدوات التكنولوجيا المتقدمة.
كما وأشار الخضرا الى بدء الحسين التقنية مناقشات مع شركة " أي بي أم" في الوقت الحالي لطرح برنامج رقمنة الأمم DIGITAL NATIONS" " الآثرائي لجميع الطلبة ،الهادف لتقديم دورات وشهادات في مواضيع متخصصة كإنترنت الأشياء IOT و الحوسبة الكمية Quantum Computing و البلوك تشين Blockchain
وأختتم الخضرا حديثه بتوجه الجامعة لتطوير تجربة التعلم عن بعد والمضي قدما في البناء عليها ما بعد جائحة الكورونا، حيث تتوجه الجامعة من ضمن إستراتيجيتها لتطوير منظومة التعليم الإلكتروني و تغيير المفهوم التقليدي للتعليم الجامعي التقني.
يذكر أن جامعة الحسين التقنية إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، تأسست عام 2016 وتمنح درجة البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب.