وزير التعليم العالي يزور جامعة الحسين التقنية ويطلع على تجربتها المتميزة في العليم الالكتروني

News Image

ع عمان 15 كانون الاول -(بترا)- زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس جامعة الحسين التقنية احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، حيث اطلع على تجربة الجامعة في عملية التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا وكيف عملت على مأسسة بنية تحتية متينة في التعلم عن بعد من خلال منصاتها التي غطت العملية التعليمية والخدماتية في الجامعة. وفي بداية الزيارة رحب رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور اسماعيل الحنطي بوزير التعليم العالي وثمن زيارة معاليه واهتمامه بالاطلاع على تجربة الجامعة في مجال التعليم الالكتروني، مشيرا الى أن أزمة جائحة فايروس كورونا ألقت بظلالها على قطاع التعليم العالي؛ ودفعت الجامعات والمؤسسات التعليمية للنظر لاساليب تعليمية جديدة تتناغم مع الصعوبات التي فرضتها الجائحة و التحول إلى التعلم الإلكتروني (E-Learning)وكيف استطاعت الجامعة تطويع الصعوبات وتحويلها الى قصص نجاح.
من ناحيته قال وزير التعليم العالي:" إن جامعة الحسين التقنية تمثل صرح علمي مييز وتحمل اسم عزيز علينا جميعا وهو اسم سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني الذي سعى من خلال انشاء هذه الجامعة الى تحقيق رؤية، لافتا الى انه على يقين بأن ادارة الجامعة سوف تحقق هذه الرؤية عبر الوصول الى مخرجات تعليمية نطمح لها جميعا.
ولفت الوزير الى ان الجامعة قطعت شوطًا طويلًا في عملية ادماج التعليم الالكتروني في عملية التعلم، لافتا الى أن الجامعة حققت التحول من التعليم الى التعلم وعملت على تأسيس علاقات وشراكات مع القطاع الصناعي والشركات للوقوف على احتياجاتها والعمل على توفير كفاءات وكوادر مهيئة تمتلك المهارات اللازمة وتتوافق مع حاجة سوق العمل، مشيرا الى ان الجامعة تمثل نموذج مقدر وهذا ما نطمح بتطبيقه عبر اعادة النظر بالخطط الدراسية في الجامعات مع الانتقال الى ادماج التعليم الالكتروني في عملية التعلم .
حيث شرح المهندس زيد عريضة مدير مركز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن البنية التحتية الالكترونية التي اسستها الجامعة وساهمت في العملية التعليمية واشار الى خدمات التسجيل الالكترونية الشاملة والتي وفرت الوقت و الجهد على الطلبة وكوادر الجامعة الادارية والاكاديمية.
شرح من المهندس معاذ ملكاوي عن آلية تقديم الامتحانات وتدقيقها من قبل الكادر الأكاديمي وبشكل الإلكتروني متكامل.
ومن ناحيته وضح عميد كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة الحسين التقنية الدكتور لطفي الشريف من خلال عرض مرئي طريقة "التعلم من خلال تنفيذ المشاريع" التي تنتهجها الجامعة وتعتمدها لتعليم طلبتها وتمكن الطلبة من التعرف بشكل اكبر على آلية عمل الاسواق واهم متطلباتها وتساعدهم في المستقبل لصقل مهاراتهم العملية وزيادة نسبة حصولهم على وظائف تقنية.
وتحدث الطالب محمود علان تخصص هندسة كهربائية والذي شارك في الاجتماع عن بعد من خلال تطبيق Teams عن ما قدمته التجربة الالكترونية في توسيع افاقه في تطبيق المشاريع وتطوير مهاراته البحثية وكتابة التقارير بشكل مهني مما ساعد في حفظه وفهمه للمواد التي تدرس الكترونيا . وعرض الطالب خلال الاجتماع فيديو قصير شرح فيه احد مشاريعة الهندسية التي نفذها خلال الجائحة وهي عبارة عن نظام "صناعي متكامل مأتمت".
المهندس معاذ سليمان عضو هيئة التدريس من كلية الحاسوب والمعلوماتية أكد ان المشاريع المنفذة من قبل الطلبة كانت قابل للتطبيق بشكل كامل في الحياة العملية وأشار ان المشاريع يتم ربطها واحتسابها بشكل مباشر كساعات دراسية.
ومن ناحيتها شرحت المهندسة زين حبجوقة عن الشراكة التي بنتها الجامعة مع المنصات العالمية كمنصة كورسيرا ومنصة إدراك للتعليم وكيفية احتساب مساقات ياخذها الطلبة من هذه المنصات كساعات معتمدة للطلبة واشارت الى دعم منصة كورسيرا للتعليم للجامعة وتقديمها الف رخصة دخول للجامعة وطلبتها، مؤكدة على ان الطلبة استفادوا بشكل كبير.
الطالبة ليان الراغب سنة رابعة هندسة طاقة في الجامعة عرضت فيديو قصير شرحت فيه عن تجربتها في التعلم من خلال منصة كورسيرا وكيف تطورت مهاراتها ومعرفتها التقنية.
وقدم الدكتور نايف ابوعقيل من كلية الحاسوب والمعلوماتية عرض مفصل عن رؤية الجامعة المستقبلية في مجال التعليم الالكتروني وكيف ان الجامعة تعمل على انشاء نموذج تعليمي الكتروني متطور يمزج التكنولوجيا المستخدمة في المنصات وتكنولوجيا تطورها الجامعة. ونهاية الزيارة قدم الطالب محمد جزازي تخصص هندسة ميكانيكية شرح تفصيلي عن مشروعه المختبر الافتراضي بتكنولوجيا الواقع المعزز Augmented Reality
وفي نهاية الزيارة ثمن معالي الوزير جهود الجامعة في إثراء تجربة التعليم الاكتروني في المملكة ورافق معالية خلال الزيارة الدكتور احمد مجدوبه نائب رئيس الجامعة الاردنية ورئيس الفريق الوطني لمأسسة التعليم الالكتروني و الناطق الاعلامي في الوزارة الاستاذ مهند الخطيب.
ويذكر أن جامعة الحسين التقنية تأسست من قبل مؤسسة ولي العهد بهدف تقديم تعليم تقني يوائم مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل وإثراء تجربتهم التعليمية وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب وتتخذ من مجمع الملك الحسين للاعمال في عمان مقرا لها.