الحسين التقنية توقع إتفاقيتا تدريب مع وزارة العمل ضمن برنامج "خدمة وطن"

الحسين التقنية و مجموعة المحمودية توقعان إتفاقية تدريب مع وزارة العمل ضمن برنامج "خدمة وطن"

وقعت جامعة الحسين التقنية إتفاقيتا تدريب مع وزارة العمل الأردنية اليوم الثلاثاء ضمن برنامج خدمة وطن ، وتاتي الإتفاقيتين  اللتان وقعتا خلال حفل توقيع وزارة العمل إتفاقيات تعاون مع 30 جهة شريكة لبرنامج خدمة وطن تحت شعار" التدريب لغاية التشغيل" في المركز الثقافي الملكي، حيث يجمع برنامج خدمة وطن بين التدريب الوطني والمهني والتقني المرتبط باحتياجات سوق العمل والمنتهي بالتشغيل، وهو أحد أبرز مكونات الميثاق الوطني للتشغيل.

 


ووقع رئيس جامعة الحسين التقنية معالي الدكتور لبيب الخضرا  و معالي وزير العمل السيد نضال فيصل البطاينة، بحضور رئيس الوزراء الأردني دولة الدكتور عمر الرزاز راعي الحفل.

 

وتنص الاتفاقية الأولى على تدريب و تشغيل (250) شاب وفتاة من الأردنيين ضمن مهن القطاعات الهندسية والتقنية خلال المرحلة الثانية من برنامج خدمة وطن في كافة محافظات المملكة في جامعة الحسين التقنية ،تشمل قطاعات تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والهندسة والتصنيع والإنشاءات والبيئة المبنية ، حيث ستقدم الجامعة البرنامج التدريبي  وتقوم بأعمال الإشراف وضمان الجودة للتدريب التقني في المؤسسات الأكاديمية أو التدريبية الأخرى ضمن نطاق برنامج خدمة وطن. 

 

فيما تنص الإتفاقية الثانية و التي وقعت بين الجامعة و وزارة العمل و شركة المحمودية وكلاء"جاكوار و لاند روفر" في الأردن ،على أن تدرب وتشغل جامعة الحسين التقنية بالتعاون مع شركة المحمودية (60) شاب وفتاة من الأردنيين و صرف حوافز مالية لهم  وبدل مواصلات لكل متدرب خلال فترة التدريب و التي تمتد ل 18 شهرا في الاكاديمية التي تنوي الشركة إنشاءها تحت أسم  " أكاديمية جاكوار ولاندروفر للتلمذة المهنية" Jaguar Land Rover Apprentice Academyو بالإضافة لقيام الجامعة بالمتابعة والإشراف على سير تنفيذ التدريب لدى الوزارة ورصد تقارير الانجازات.

 

وبدورها تلتزم وزارة العمل من خلال الإتفاقية على تحديد أسماء المهن المستهدفة بالتدريب ضمن مهن القطاعات الهندسية والتقنية وإعداد وتطوير المادة التعليمية للمهن المستهدفة ضمن القطاعات المستهدفة، وتوفير البيئة التدريبية لتنفيذ محتوى البرامج التدريبية المستهدفة ،بالإضافة الى المساهمة في تشغيل الخريجين في سوق العمل في كافة المحافظات.

 

ويأتي برنامج خدمة وطن استجابة الى التوجهات الملكية السامية بهدف تحسين حياة الاردنيين من خلال تدريب وتشغيل الشباب الاردني ورفع سوية وتوفير فرص عمل مناسبة وملائمة لقدراته ورغباته وبحيث تكون متوافقة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي , وقد تم اطلاق البرنامج في بداية عام 2019 من خلال وزارة العمل , ولتوجيه التدريب نحو التشغيل .

 

ويذكر ان جامعة الحسين التقنية تعتبر إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد و تمنح الدرجة الجامعية المتوسطة و البكالوريوس في تخصصات الهندسة و علوم الحاسوب.