مذكرة تفاهم بين "الحسين التقنية و "الإنماء الألمانية" للتعاون في مجال التعليم التقني والأمن السيبراني

GIZ MoU

مذكرة تفاهم بين "الحسين التقنية و "الإنماء الألمانية" للتعاون في مجال التعليم التقني والأمن السيبراني
 
وقعت جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد اليوم مذكرة تفاهم مع وكالة الإنماء والتعاون الدولي الألمانية (GIZ) هدفت إلى العمل بشكل مشترك على دعم قطاع التعليم التقني وإنشاء مختبر متخصص في مجال الأمن السيبراني.
ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها، الأستاذ الدكتور لبيب خضرا وعن الوكالة مدير برامج مشاريع التدريب والتعليم المهني، السيد محمد بدران.  
وتتضمن المذكرة التي تم توقيعها في حرم جامعة الحسين التقنية داخل مجمع الملك الحسين للأعمال، قيام الوكالة بتزويد الجامعة بمختبر متخصص في مجال الأمن السيبراني، وتغطية تكاليف تدريب موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعة للحصول على شهادات دولية متخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجال التعليم والتدريب التقني وتعزيز قدرة الجامعة على نشر مفهوم التعليم التقني القائم على التطبيق العملي في المملكة.
من جهته عبر رئيس الجامعة عن شكره للوكالة لحرصها على دعم جامعة الحسين التقنيّة موضحاً أن المختبر سيفتح أبوابه لخدمة الشباب الأردني وسيعمل على خلق فرص تدريب وعمل لهم.  وبيّن خضرا "أن توقيع الاتفاقية مع الوكالة جاء انطلاقا من الفهم المشترك لحاجات السوق المحلي والعالمي ولأهمية هذه التكنولوجيا التي تعتبر ضرورة ملحة لمنح المؤسسات والأفراد أدوات الحماية اللازمة من الهجمات السيبرانية، وتعمق فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية ". وأضاف "أن الجامعة تهدف إلى الاستفادة من خبرات والممارسات العالمية في مجال التدريب التقني والمهني، وهذه الاتفاقية ستسمح للجامعة بإدراج هذه الممارسات ضمن برامجها التعليمية وخططها الدراسية". 
وأشار رئيس الجامعة إلى "أن هذا المختبر يعتبر الأول من نوعه في الجامعات الأردنية حيث يحتوي على أنظمة متطورة في مجال تحليل الأدلّة الجنائية الرقمية وتحليل الاختراقات وأمن الشبكات وعلم التشفير وأمن الحوسبة السحابية وكذلك أنترنت الأشياء وأمنها وكما يحتوي المختبر على حواسيب حديثة فائقة الأداء" 
وفي السياق ذاته عبر مدير برامج مشاريع التدريب والتعليم المهني في وكالة الإنماء الألمانية محمد بدران عن امتنانه للجامعة لفتح الفرص والتشارك مع القطاعات المختلفة وأشار أن الوكالة تبحث باستمرار عن شركاء جدد من قطاع التعليم العالي يحملون أفكارا تتناسب مع رؤية الوكالة وخاصة فيما يتعلق بموائمة متطلبات سوق العمل.
وأوضح أن هذا التعاون سيعمل على إثراء التعليم التقني وإعداد شباب أردني مؤهل ومتخصص في مجال الأمن السيبراني والفضاء الإلكتروني وسيتم بناء الخطط الدراسية للبرنامج مع الجامعة للتركيز على توفير كم كافي من المعارف والمهارات اللازمة لتطبيق المبادئ والمفاهيم المتقدمة من خلال التطبيق العملي والتدريب المكثف التي يمر بها الطلبة وبالتالي رفد السوق الأردني بخريجين يتمتعون بمهارات ذات جودة عالية.
 الجدير ذكره أن وكالة الإنماء الألمانية تأسست في العام 2011، من خلال دمج ثلاث منظمات للتنمية الدولية الألمانية، وهي الآن واحدة من أكبر وكالات التنمية في العالم وتعتبر هذه الشراكة الثانية لوكالة الإنماء والتعاون الدولي الألمانية (GIZ)مع قطاع التعليم العالي في المملكة حيث كانت أولى اتفاقياتهم مع الجامعة الألمانية الأردنية. انا جامعة الحسين التقنيّة فقد تم تأسيسها من قبل مؤسسة ولي العهد عام 2016، وهي أحدث جامعة تقنية للتعليم التطبيقي في المملكة، تمنح درجة البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب.